• الساعة:
    07:27 AM
  • التاريخ:
    Saturday 05 Dec 2020
  • الطقس:
     
2004

اتفاق حول ملف الاراضي والحواكير بين وفدي الحكومة وقيادات مسار دارفور ، والتعايشي يشيد بالطريقة المتبعة لمعالجة القضايا بين الوفدين

11 Feb 2020 أخبار أعضاء مجلس السيادة الإنتقالي

جوبا - واصل وفدا الحكومة برئاسة عضو مجلس السيادة الانتقالي الاستاذ محمد حسن التعايشي وقيادات مسار دارفور، جلسات التفاوض مساء اليوم بفندق بالم افريكا بجوبا ،بحضور د.ضيو مطوك عضو فريق الوساطة الجنوبية. وتركز النقاش خلال الجلسة حول ورقة الارض والحواكير  .

واكد عضو مجلس السيادة الانتقالي الاستاذ محمد حسن التعايشي، في تصريح صحفي ان الطريقة التي تم انتهاجها لمناقشة القضايا والموضوعات في التفاوض طريقة مختلفة حاول عبرها الاطراف معالجة الكثير من الاشكاليات الفنية والسياسية التي ارتبطت بالاتفاقيات السابقة، واشار الى ان الاتفاقيات السابقة كانت شبه مصنوعة لم تخضع الي اي شراكة حقيقية بين الاطراف للوصول لاتفاقيات تعالج كل المشكلات الفنية والقانونية والسياسية التي لازمت تلك القضايا .

واوضح التعايشي ان منهج الشراكة والمشاورات حول الموضوعات التي تم انتهاجها قبل الدخول لطاولة التفاوض، ساهم مساهمة كبيرة في التصميم الجيد للاتفاقيات ومعالجة القضايا بطريقة شاملة ومختلفة عن ما تم في السابق ،واعلن سيادته اتفاق الطرفين اليوم ، حول ورقة العدالة والمصالحة وورقة الاراضي والحواكير .

 ووصف عضو مجلس السيادة الانتقالي الاتفاقيات بالممتازة في مضمونها ،وقال انها ستخضع الي لجنة اختصاصية للمراجعات الفنية وترتيب الاجندة بمنهج محكم عبر لجنة مختصة.

 واكد التعايشي ان امام الجميع فرصة كبيرة في الوصول الي اتفاق سياسي قوي وناضج يعبر عن وعي جديد وادراك باهمية هذه الاتفاقيات القابلة للحياة ويمكن تطبيقها في اي زمان ومكان وان امام الشعب السوداني فرصة كبيرة للتوصل لاتفاق لا مثيل له في السابق، بما لديهم من تجربة وقدرة على ذلك ،وابان محمد حسن التعايشي ان جلسات التفاوض لم تظهر فقط التوافق السياسي وانما اكدت رغبة الجميع في تجويد الاداء وانتهاج  الاسس السليمة التي تعالج القضايا، مشيدا بقيادات مسار دارفور لوعيهم وادراكهم وارادتهم وتصميمهم للعبور الي مرحلة جديدة.

من جانبه اشاد المرضي ابوالقاسم نائب امانة السلام والتعاون بحركة العدل والمساواة بجهود الوساطة الجنوبية  التي مكنت الاطراف من الوصول الي اتفاق حقيقي ومهم في ملفي العدالة والمصالحة والاراضي والحواكير، وقال ان هذا اليوم مهم للشعب السوداني وخاصة النازحين واللاجئين في المعسكرات ولكل شخص تضرر من النظام البائد واعتبر ان قضية الاراضي من القضايا التي جعلت دارفور مسرحا للنزاع في الفترات  السابقة وان العدالة ستسود وان اي شخص ارتكب جريمة يجب ان يحاسب عليها .

 وعلي ذات الصعيد امتدح د. محمد بشير، كبير مفاوضي حركة تحرير السودان ،جهود الوساطة ومساعيها المتواصله لتحقيق السلام ، معربا عن امله في ان تسير المفاوضات في مسار دارفور بنفس الروح التي سادت اليوم، واضاف انهم طلبوا من الوساطة مهلة ثمانية واربعين ساعة للتشاور حول ملف السلطة لارتباطه بكل الملفات الاخري.

واكد نمر عبدالرحمن احد قيادات المجلس  الانتقالي لحركة تحريرالسودان،  ان التفاوض سار بروح المسئولية ، مما اسهم في احراز تقدم كبير في عدد من الملفات  ذات القضايا الجوهرية التي تدفع بتحقيق السلام الشامل والعادل، مشيرا الي ان الجميع شركاء في القضية والوطن، ويخاطبون  القضايا الأساسية التي تساعد في بناء دولة المواطنة الحقيقية.   

من جهته اشار ابراهيم موسي زريبه ،كبير مفاوضي تجمع  قوي تحرير السودان الي الانجاز الكبير الذي تحقق، وقال قد انجزنا اختراق كبير في واحدة من الملفات الشائكة التي كان النظام البائد يرفض مجرد النقاش حوله والمتمثل في ملف المحكمة الجنائية الدولية، واضاف ان الاتفاق بشان الاراضي والحواكير سيعيد لكل ذو حق حقه .

الى ذلك اكد عضو فريق الوساطة د.ضيو مطوك ،ان التوصل الي اتفاق حول ملف الاراضي سيفتح  مجالا واسعا  للتوصل لاتفاق سلام في مسار دارفور  باعتبار ان قضية الاراضي كانت واحدة من القضايا المعقدة  ،واشاد مطوك بالروح التي سادت الاجتماعات والطريقة التي انتهجت للتشاور بين الاطراف، ووصفها بالفريدة التي ساهمت في اتخاذ قرارات ازالت الحواجز والمشاكل.

إقرأ ايضا..

وفدا الحكومة وقادة مسار دارفور يتفقان علي تشكيل لجنة مشتركة حول مسألة الحكم في السودان والعلاقة بين المركز والأقاليم

اتفق وفدا الحكومة برئاسة الأستاذ محمد حسن التعايشي عضو مجلس السيادة الانتقالي المتحدث الرسمي باسم الوفد الحكومي المفاوض وقادة مسار دارفور ،في إطار مناقشة قضايا السلطة بحضور رئيس الوساطة الجنوبية السيد توت قلواك، على تكوين لجنة مشتركة من الطرفين تعني بالإتفاق علي نصوص تعالج مسألة الحكم

عضو مجلس السيادة عائشة موسى تلتقى وزيرة التنمية والتجارة الخارجية بمملكة نذر لاند

التقت الاستاذة عائشة موسى السعيد عضو مجلس السيادة الانتقالى بالقصر الجمهوري اليوم، وزيرة التنمية والتجارة الخارجية بمملكة نذرلاند سيغريد كاخ، واستعرض اللقاء افاق التعاون الثنائي المستقبلى

عضو مجلس السيادة قاضي يؤكد حرص الحكومة علي توفير الخدمات الصحية والعلاجية للمواطنين

اكد مولانا حسن محمد شيخ إدريس قاضي حرص الحكومة علي توفير كافة الخدمات الصحية للمواطنين بما يحقق لهم الحياة الكريمة والمستقرة

الرسائل البريدية

تابعونا وشاهدونا أولاً بأول لنحظى بتشجيعكم دومًا! تعرّفوا على أحدث الأخبار الخاصة بالموقع والمبادرات الحكومية من خلال نشراتنا البريدية.

عنالسودان

نشيدالعلم