• الساعة:
    11:18 PM
  • التاريخ:
    Monday 18 Dec 2017
  • الطقس:
     
4165

تاريخ السودان

بالسودان مواقع أثرية ومنتجعات وبرارى وغابات طبيعية ممتدة ، ويعرف السودان بممالك وحضارات تعاقبت على البلاد من قبل الميلاد، خلفت العديد من الآ ثار تتمثل في أهرامات وبقايا آثار لمدن تأريخية وقصور عريقة.

في أنحاء السودان المختلفة مناطق سياحية ذات طبيعة بديعة مدهشة في جنوبه وشماله وغربه وشرقه ، تتباين بين غابات كثيفة في الجنوب، ومرتفعات جبل مرة بدارفور والنخيل والنيل في الشمال وسواحل البحر الأحمر وجبال توتيل في شرق السودان .

من المناطق الأثرية المهمة في السودان منطقة كرمة التي تعبر عن حضارة تعود إلى فترة 2500- 1500 قبل الميلاد مروى والبجراوية التي تعبر عن حضارة تعود الى الفترة ما بين القرن السادس قبل الميلاد وإلى القرن الرابع الميلادى والكرو وجبل البركل ونورى ومروى وأبو دوم والنقعة والمصورات الصفراء وود بانقا وتمبس وجزيرة صاى وتبو وصادنقا وصلب ودنقلا العجوز، وتمثل كل هذه المواقع حضارات مختلف الممالك في شمال السودان وقد نشأت في البلاد منذ عام 2500 قبل الميلاد وخلفت الأهرامات والقصور والمعابد

في وسط البلاد نجد حضارة ( سوبا شرق) و وحضارة مملكة سنار، وفي شرق السودان مدينة سواكن العريقة ، وفي غرب السودان بلدة طرة والفاشر، وقد نشأت في تلك المناطق حضارات إسلامية لا زالت آثارها باقية . وفى أمدرمان توجد آثار الثورة المهدية وهنالك مواقع أثرية سودانية سجلت بالسجل العالمى للتراث تتمثل في حضارة جبل البركل, الكرو, نورى، صنم أبودوم، مروى الحديثة والزومة .

توجد بالبلاد عدة متاحف تتمثل في: متحف السودان القومي بالخرطوم ومتحف بيت الخليفة أمدرمان والمتحف الحربى بالخرطوم و متحف شيكان بمدينة الأبيض و متحف السلطان على دينار بالفاشر و أبى حليمة و متحف التاريخ الطبيعى والمحميات الطبيعية الدندر والردوم وفي سواحل البحرالأحمر سنقنيب ، عروسة ، أركويت ومتاحف أُخرى ....

 

الرسائل البريدية

تابعونا وشاهدونا أولاً بأول لنحظى بتشجيعكم دومًا! تعرّفوا على أحدث الأخبار الخاصة بالموقع والمبادرات الحكومية من خلال نشراتنا البريدية.

عنالسودان

نشيدالعلم