• الساعة:
    12:50 AM
  • التاريخ:
    Wednesday 08 Jul 2020
  • الطقس:
     
378

وفدا الحكومة وقيادات مسار الشمال يوقعان الإتفاق النهائي حول المسار

26 Jan 2020

جوبا - وقع وفد الحكومة وقيادات مسار الشمال اليوم ،بفندق بريميد فى جوبا ،على الاتفاق النهائي حول مسار الشمال .

ووقع عن حكومة السودان الفريق الركن شمس الدين كباشي عضو  مجلس السيادة وعضو  وفد الحكومة لمفاوضات السلام ،ووقع عن مسار الشمال دهب ابراهيم دهب كبير مفاوضي مسار الشمال ،وعن الوساطة السيد توت قلواك رئيس فريق الوساطة الجنوبية ومستشار الرئيس سلفاكير للشؤون الأمنية .

وحضر مراسم التوقيع الفريق أول محمد حمدان دقلو النائب الاول لرئيس مجلس السيادة رئيس وفد الحكومة لمفاوضات السلام ،والدكتور الهادى إدريس رئيس الجبهة الثورية وعدد من قيادات الجبهة واعضاء الوفود المشاركين فى  المفاوضات ومراقبي محادثات السلام السودانية.

ويضم مسار الشمال، احد فصائل الجبهة الثورية، حركة تحرير كوش وكيان الشمال.

وعالج الاتفاق الذى تم توقيعه اليوم ، عدداً من القضايا من أهمها قضايا الاراضي والتنمية ومتضرري السدود وقضايا المهجرين.

وأوضح الأستاذ محمد حسن التعايشى عضو مجلس السيادة والمتحدث الرسمى باسم وفد الحكومة لمفاوضات السلام، فى كلمته عقب التوقيع أن التوقيع على الاتفاق النهائي حول مسار الشمال يمثل خطوة متقدمة فى سبيل التوصل إلى اتفاق سلام شامل ،مؤكداً اهمية قضايا الشمال فى مسار العملية السلمية.

وأضاف التعايشى أن من أولويات حكومة ثورة ديسمبر،الاستماع لكل أصحاب المظالم فى السودان ،والتوصل من خلال ذلك إلى سلام شامل من غير محاصصات.

من جانبه عبر  توت قلواك رئيس لجنة الوساطة الجنوبية عن سعادتهم بالتوصل إلى هذا الاتفاق ،وهنأ الجبهة الثورية والحكومة بالاتفاق. وقال إن المفاوضات ستتواصل فى مسار دارفور ومسار شرق السودان ومسار الحركة الشعبية شمال بقيادة عبدالعزيز الحلو بعد عودة الوفد الحكومى فى الرابع من فبراير .

الى ذلك قال محمد سيد احمد رئيس كيان الشمال ،عقب التوقيع أن الشمال من أكثر مناطق السودان تهميشا ، وعبر عن سعادتهم بالتوصل لاتفاق يعالج مظالم اهل شمال السودان.

وأكد محمد داؤود رئيس حركة كوش ان التوقيع النهائي تم بعد مفاوضات طويلة، مضيفا أن الوقت الذى استغرقه الاتفاق لم يكن بسبب خلافات وإنما بغرض التدقيق ، وقدم داؤود شكره للوفد الحكومى المفاوض ورئيس الجبهة الثورية واعتبر الاتفاق بداية لإنهاء كل المشاكل الجهوية فى السودان.

إقرأ ايضا..

وفدا الحكومة وقادة مسار دارفور يتفقان علي تشكيل لجنة مشتركة حول مسألة الحكم في السودان والعلاقة بين المركز والأقاليم

اتفق وفدا الحكومة برئاسة الأستاذ محمد حسن التعايشي عضو مجلس السيادة الانتقالي المتحدث الرسمي باسم الوفد الحكومي المفاوض وقادة مسار دارفور ،في إطار مناقشة قضايا السلطة بحضور رئيس الوساطة الجنوبية السيد توت قلواك، على تكوين لجنة مشتركة من الطرفين تعني بالإتفاق علي نصوص تعالج مسألة الحكم

عضو مجلس السيادة عائشة موسى تلتقى وزيرة التنمية والتجارة الخارجية بمملكة نذر لاند

التقت الاستاذة عائشة موسى السعيد عضو مجلس السيادة الانتقالى بالقصر الجمهوري اليوم، وزيرة التنمية والتجارة الخارجية بمملكة نذرلاند سيغريد كاخ، واستعرض اللقاء افاق التعاون الثنائي المستقبلى

حكومتا السودان وجنوب السودان يوقعان على توصيات وقرارات الإجتماع فوق العادة للآلية السياسية الأمنية المشتركة

وقعت الحكومة وحكومة جنوب السودان ،بالعاصمة جوبا اليوم ،علي توصيات وقرارات إجتماع الآلية السياسية الأمنية المشتركة للبلدين الذي عقد خلال اليومين الماضيين أثر تداعيات احداث منطقة أبيي

الرسائل البريدية

تابعونا وشاهدونا أولاً بأول لنحظى بتشجيعكم دومًا! تعرّفوا على أحدث الأخبار الخاصة بالموقع والمبادرات الحكومية من خلال نشراتنا البريدية.

عنالسودان

نشيدالعلم