• الساعة:
    09:18 AM
  • التاريخ:
    Thursday 21 Feb 2019
  • الطقس:
     
103

رئيس الجمهورية : الحكومة بذلت جهوداً غير مسبوقة لتعزيز الأمن والاستقرار بالبلاد

07 Feb 2019 أخبار رئيس الجمهورية

الخرطوم -أكد السيد رئيس الجمهورية المشير عمر حسن احمد البشير أن الحكومة بذلت جهوداً غير مسبوقة  من أجل تعزيز الأمن  والاستقرار بالبلاد.

وقال رئيس الجمهورية لدي ترؤسه بالقصر الجمهوري اليوم ، اجتماع اللجنة العليا لمتابعة   مطلوبات الوفاق الوطني وانفاذ مخرجات الحوار الوطني " أن وقف إطلاق النار الذي ينبع من حرص الحكومة علي حقن الدماء وتحقيق الاستقرار افرز رغبات قوية في تحقيق السلام لدي بعض المعارضين".

واوضح رئيس الجمهورية ان الحملة الإعلامية المساندة للاحتجاجات تم تمويلها  بمبالغ مالية كبيرة  من جهات معادية للسودان وان من يقودون الاحتجاجات غير معروفين وليس لهم أجسام حقيقية يمكن الرجوع إليها.

وشدد رئيس الجمهورية علي ضرورة هيكلة الدعم و توجيهه الي الفئات المستحقة من الفقراء والمساكين وذوي الدخل المحدود.

ولفت الرئيس البشير الي أن مفوضية الانتخابات التي تم تشكيلها لإدارة الانتخابات القادمة ستكون مسؤولة عن كافة اجراءاتها دون أي تدخل ، حتي لا يفتح الباب لأي شكوك حول نزاهتها.

وأبان رئيس الجمهورية أن هناك ضعف كبير في قوانين الخدمة المدنية والإدارة والمحاسبة مما يتطلب التعديل.

من جانبه أكد رئيس مجلس الوزراء القومي معتز موسي  عزم الحكومة علي تنفيذ كافة مخرجات الحوار الوطني بما يحقق أهدافه التي توافق عليها اهل السودان.

وأكد سيادته أن سودان ما قبل الحوار يختلف عن ما بعده  حيث اختفت معظم السوالب وأصبح فاعلا في محيطه الإقليمي.

واثني رئيس الوزراء علي ردة الفعل العالمية الإيجابية تجاه الاحداث في السودان رغم الضغط الإعلامي الكبير علي المجتمع الدولي وقال إن الاستهداف الإعلامي عبر لغة الكراهية قصد منه قطع الطريق أمام الوفاق السياسي بالبلاد.

واجمع الاجتماع علي عقد الجمعية العمومية للحوار الوطني خلال  الأيام القادمة لمناقشة القضايا السياسية والاقتصادية ذات الصلة بمخرجات الحوار الوطني.

وناقش الاجتماع التقرير المرحلي الرابع حول تنفيذ مخرجات الحوار الوطني في الفترة من يوليو 2017 وحتي ديسميبر 2018 م.

الى ذلك أكد أعضاء اللجنة العليا لمتابعة تنفيذ مخرجات الحوار أن الاجتماع أجرى تقيما ومراجعة شاملتين لسير تنفيذ مخرجات وتوصيات الحوار الوطني خلال الفترة ما بين العامين ٢٠١٧- ٢٠١٨ على ضوء التقرير المرحلي الذي قدمه للجنة السيد رئيس مجلس الوزراء معتز موسى.

  وقال عضو اللجنة اسحاق جماع عن حزب الأمة الفيدرالي في تصريحات صحفية أن مخرجات الحوار التي تمثل مرجعية أساسية لحكومة الوفاق الوطني والمعنى بتنفيذها مجلس الوزراء عانت من الضعف الإعلامي رغم السير الجيد في التنفيذ الذي بلغ ٧٦٧ توصية من جملة ٩٩٤ بمتوسط ٧٧.٢،   

من جهته قال عثمان ابو المجد عن حزب تحالف قوى الشعب أن الاجتماع وقف على مستوى التنفيذ والتحديات التي تواجهه، مشيرا الى أن توصيات الحوار الوطني صنفت على اربعه محاور تمثلت في تعديل الدستور والتشريع والعدل والإجراءات والسياسات، معتبرا أن التنفيذ يسير بصورة مرضيه، موضحا أن الاجتماع ناقش باستفاضة قضية معاش الناس وأن تمنح أولوية في التنفيذ خلال المرحلة الحالية. وقال ابو المجد أن قضية المفوضيات حظيت بنقاش واسع من قبل أعضاء اللجنة، خاصة ضرورة تكوين مفوضية لمحاربة الفساد، التي أكد أعضاء اللجنة بضرورة الإسراع في تكوينها لمحاربة الفساد ومحاسبة الفاسدين.

من جانبها اوضحت عضو اللجنة العليا لمتابعة تنفيذ مخرجات الحوار الوطني عن المؤتمر الشعبي سهير احمد صلاح أن اللجنة وافقت على مقترح قدمه مساعد رئيس الجمهورية الدكتور فيصل حسن ابراهيم يقضى بعقد الجمعية العمومية للحوار الوطني بهدف الوقوف على المصاعب التي تواجه مراحل تنفيذ التوصيات وترتيب الأولويات للمرحلة القادمة. وقالت سهير أن اجتماع اللجنة وقف على مسببات الاحتجاجات الأخيرة بالبلاد وأوصى بتسريع وتيرة العمل على معالجة أسبابها من خلال بتنفيذ الإجراءات الاقتصادية الخاصة بتخفيف أعباء المعيشة وإجراء حوار مع الشباب حول قضاياه الخاصة. مضيفة أن الاجتماع ركز ايضا على ضرورة الإسراع في تحقيق السلام في ربوع البلاد بمشاركة الأحزاب السياسية في عملية الاتصال بالحركات المسلحة والمشاركة في مرحلة التفاوض.

 

إقرأ ايضا..

رئيس الجمهورية يبعث برسالة شكر الى رئيس جمهورية جنوب افريقيا

بعث السيد رئيس الجمهورية برسالة شكر وتقدير الى فخامة الرئيس ماتيلا سيريل رامافوزا رئيس جمهورية جنوب افريقيا رداً على

رئيس الجمهورية يشهد حفل تخريج الدفعة (68)لطلاب كلية علوم الشرطة والقانون

شهد المشير عمر حسن احمد البشير رئيس الجمهورية القائد الأعلى لقوات الشرطة عصر اليوم بالساحة الخضراء

الرئيس دبي يعبر عن تقديره لتهنئة رئيس الجمهورية بالانتصارات التي حققتها بلاده

عبر الرئيس التشادي ادريس دبي عن تقديره وشكره لمتابعة رئيس الجمهورية المشير عمر البشير للتطورات

الرسائل البريدية

تابعونا وشاهدونا أولاً بأول لنحظى بتشجيعكم دومًا! تعرّفوا على أحدث الأخبار الخاصة بالموقع والمبادرات الحكومية من خلال نشراتنا البريدية.

عنالسودان

نشيدالعلم