• الساعة:
    07:23 PM
  • التاريخ:
    Tuesday 25 Feb 2020
  • الطقس:
     
722

كبر يشيد بالعلاقات السودانية الاثيوبية المتميزة وما يسودها من تعاون وتنسيق مشترك

28 Feb 2019 أخبار الرئاسة (سابقاً)

الخرطوم -أشاد نائب رئيس الجمهورية د. عثمان محمد يوسف كبر بالعلاقات الأخوية المتميزة التي تربط السودان واثيوبيا وما يسودها من تعاون وتنسيق مشترك ، وتشاور مستمر  لتحقيق التكامل الإقتصادي والتجاري والإجتماعي بينهما ، بما يحقق مصلحة البلدين وشعوب القارة .

وأكد  لدى مخاطبته الجلسة الإفتتاحية  للدورة الخامسة لأعمال اللجنة الإقتصادية العليا

 المشتركة السودانية الإثيوبية بقاعة الصداقة اليوم بحضور نائب رئيس وزراء جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية  ديميك ميكونن ، إلتزام الجانبين بتعزيز العمل المشترك ، في مجالات التجارة  والصناعة والاسثمار ، وصولا للمستوى المرتجى من التعاون الاقتصادي والتكامل ، الذي يستثمر امكانيات وثروات  البلدين ، لتعظيم فرص التجارة والصناعة والاستثمار" .

 وعبر عن تطلع السودان لتنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء الاثيوبي خلال لقائهما مؤخراً بتسريع ملف ترسيم الحدود ، وتحديد اجتماعات اللجنة الحالية لموعد قاطع ، يلتزم به الطرفان للبدء فوراً في تلك العملية ، ولاعطاء اشارة  لشعبي البلدين على جديتهما في المضي قدماً في تعزيز مسيرة التكامل ، وتطوير المناطق الحدودية على الجانبين ، وتعزيز التعاون في المجالات الأخرى المتعلقة بحفظ الأمن ، ومكافحة الاتجار بالبشر ، وتهريب السلاح ، وتعزيز الانتاج الزراعي والحيواني المشترك.

وقال نائب رئيس الجمهورية " إن ما نصبو اليه من تعاون وتكامل إقتصادي ، وتواصل إجتماعي بناء ومثمر ، لن يتحقق ان لم نواجه بكل شجاعة وصراحة في ذات الاطار الاخوي الذي يجمع بيننا ، موضوع الحدود بين البلدين ، الذي تم الإتفاق عليه من خلال اللجان المشتركة ، منذ سنوات طويلة " ، مؤكداً ان التعجيل بحسم هذا الملف ، يجعل البلدين يطمئنان بانهما يسيران بخطوات ثابتة نحو تحقيق اهدافهما المشتركة"  .

وأعرب نائب رئيس الجمهورية عن تطلع السودان لاستئناف العمل فوراً بوضع العلامات الحدودية وتوجيه اللجنة السياسية المشتركة بعقد اجتماع عاجل للجنة الحدود المشتركة JBC  لاجازة تقرير اللجنة الفنية JTBC  المعد والمتفق عليه منذ العام 2012م ، وزاد " اننا نؤكد  اهمية تحديد تاريخ لبداية العمل الميداني لوضع العلامات الحدودية على الارض والتي نرى ان يبدا العمل فيها في اكتوبر القادم لينتهي في ابريل 2020م ".

واشاد الدكتور كبر  بالمعاملة الكريمة التي يجدها أبناء الجالية السودانية في أثيوبيا ، وأبناء الجالية الاثيوبية في السودان ، مشيراً الى اتجاه  أعدادٍ مقدرة من المستثمرين السودانيين للعمل في اثيوبيا ، للاستفادة من الفرص الاستثمارية بها ، وقال أن وجود مستثمرين من البلدين على أراضي البعض ، يعتبر أيضاً لبنة هامة من لبنات التكامل الاقتصادي والتجاري ، ويعزز من فرص توفير المنتجات وزيادة فرص التبادل التجاري بين البلدين ".

واعلن نائب رئيس الجمهورية  في فاتحة أعمال اللجنة الإقتصادية العليا المشتركة السودانية الاثيوبية، عن ترحيبه بنائب رئيس وزراء جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية ديميك ميكونن والوفد المرافق لسيادته ،والي يضم السيدة وزيرة التجارة والصناعة ، والسيد وزير الدولة بالتجارة والصناعة ،والسيدة الوكيل الدائم لوزارة الخارجية ، وسفير إثيوبيا بالخرطوم .

 

إقرأ ايضا..

ابن عوف : القوات المسلحة صمام أمان السودان ولن تفرط في أمنه وسلامة مواطنيه

أكد الفريق أول ركن عوض محمد أحمد بن عوف النائب الأول لرئيس الجمهورية وزير الدفاع أن القوات المسلحة هي صمام أمان هذا البلد

دكتور فيصل يفتتح مركز صلاح ونسي المرجعي للكشف المبكر لأورام الثدي

افتتح دكتور فيصل حسن ابراهيم مساعد رئيس الجمهورية رئيس مجلس امناء مؤسسة صلاح ونسي لابحاث ومكافحة السرطان ، اليوم مركز صلاح ونسي المرجعي

د. كبر يترأس اجتماع اللجنة العليا لمتابعة تنفيذ توصيات وقرارات المؤتمر القومي للحكم اللامركزي

رأس نائب رئيس الجمهورية د. عثمان محمد يوسف كبر بالقصر الجمهوري اليوم اجتماع اللجنة العليا لمتابعة تنفيذ توصيات وقرارات المؤتمر القومي للحكم اللامركزي

الرسائل البريدية

تابعونا وشاهدونا أولاً بأول لنحظى بتشجيعكم دومًا! تعرّفوا على أحدث الأخبار الخاصة بالموقع والمبادرات الحكومية من خلال نشراتنا البريدية.

عنالسودان

نشيدالعلم