• الساعة:
    08:57 AM
  • التاريخ:
    Thursday 21 Feb 2019
  • الطقس:
     
96

أديس أبابا تكمل استعداداتها لاستقبال القمة الافريقية الثانية والثلاثين

08 Feb 2019

أديس أبابا -- اكملت العاصمة الاثيوبية أديس أبابا استعداداتها لاستقبال القمة الافريقية على مستوي رؤساء الدول والحكومات الاعضاء في الاتحاد الأفريقي في دورتها الثانية والثلاثين والتي ستبدأ اعمالها صباح بعد غد الأحد بمقر الاتحاد وتستمر لمدة يومين، تحت شعار" عام اللاجئين والعائدين والنازحين داخليا... نحو حلول دائمة للنزوح القارئ في أفريقيا".

ومن المنتظر أن يبحث القادة الأفارقة خلال هذه القمة العديد من القضايا والموضوعات المدرجة علي جدول الأعمال وفي مقدمتها ملفات اللاجئين والنازحين وقضايا الأمن والاستقرار وإنهاء الصراعات والحروب في القارة والإصلاح المؤسسي للاتحاد الأفريقي وتمويله ذاتيا واعادة هيكلة مفوضيته وقضايا سوق النقل الجوي الأفريقي الموحد والاستثمار والبني التحتية باعتبارها أهم جوانب التكامل القاري ، بجانب موضوع جواز السفر الأفريقي الموحد والذي سيمكن الأفارقة من حرية الحركة في جميع أنحاء القارة مما يحفز النمو الاقتصادي ويعزز التبادل التجاري بين دول القارة.

وكانت اجتماعات المجلس التنفيذي في دورته العادية الـ34 ، قد بدأت بالعاصمة أديس أبابا امس ببحث عددٍ  من الملفات السياسية ذات الصلة بالسلم والأمن في القارة الإفريقية وفى مقدمتها الوضع في ليبيا والصومال والكونغو الديمقراطية.

وتناقش الاجتماعات تقرير الدورة العادية السابعة والثلاثين للجنة الممثلين الدائمين والتي عقدت يومي الخامس عشر والسادس عشر من يناير الماضي، والتقرير السنوي عن أنشطة الاتحاد وأجهزته، وتقرير مفوضية الاتحاد الإفريقي عن الوضع الإنساني في القارة، وتقرير المفوضية عن تقرير الفريق رفيع المستوى لتقييم البلدان المرشحة لاستضافة وكالة الفضاء الإفريقية.

كما يبحث الوزراء تقارير اللجان الفرعية للمجلس التنفيذي ولجانه المختصة والتي تتضمن تقرير الجلسة المشتركة بين اللجان الوزارية المعنية بجدول تقدير الأنصبة والمساهمات ولجنة وزراء المالية الخمسة عشر، وتقرير اللجنة الوزارية المعنية بالترشيحات الإفريقية في المنظومة الدولية، وتقرير اللجنة المعنية بتحديات التصديق على معاهدات منظمة الوحدة الإفريقية - الاتحاد الإفريقي والانضمام إليها، والتقرير المرحلي للمفوضية وتقرير الفريق الوزاري المعنى بتنفيذ مقررات المؤتمر بشأن المحكمة الجنائية الدولية.

وسيرفع المجلس التنفيذي توصياته ومقرراته حول مختلف الملفات والقضايا لقمة الرؤساء التي تبدأ اعمالها بعد غدٍ الاحد.

 

إقرأ ايضا..

النائب الأول يبعث برسالة شكر الى النائب الأول لرئيس جمهورية بورندي

بعث النائب الأول لرئيس الجمهورية الفريق أول ركن بكري حسن صالح برسالة شكر وتقدير الى معالي السيد قاستون سنديمو النائب الأول لرئيس جمهورية بورندي

رئيس الجمهورية يبعث برسالة شكر الى رئيس جمهورية جنوب افريقيا

بعث السيد رئيس الجمهورية برسالة شكر وتقدير الى فخامة الرئيس ماتيلا سيريل رامافوزا رئيس جمهورية جنوب افريقيا رداً على

د.فيصل يؤكد أهمية التعليم في مكافحة الفقر وتعزيز مسيرة التنمية والخدمات

قطع مساعد رئيس الجمهورية الدكتور فيصل حسن إبراهيم بأن التعليم يمثل أولوية في برامج وخطط مؤسسات الدولة ، وأشار لأهمية الدور الذي يضطلع به التعليم

الرسائل البريدية

تابعونا وشاهدونا أولاً بأول لنحظى بتشجيعكم دومًا! تعرّفوا على أحدث الأخبار الخاصة بالموقع والمبادرات الحكومية من خلال نشراتنا البريدية.

عنالسودان

نشيدالعلم