• الساعة:
    10:43 PM
  • التاريخ:
    Saturday 04 Jul 2020
  • الطقس:
     
499

التعايشى: استعداد اطراف التفاوض لتقديم تنازلات متبادلة يجعل السلام ممكنا

16 Jan 2020 أخبار أعضاء مجلس السيادة الإنتقالي

جوبا - أكد الأستاذ محمد حسن التعايشي عضو مجلس السيادة الانتقالي المتحدث الرسمي باسم وفد الحكومة لمحادثات السلام، أن تحقيق السلام الشامل فى السودان بات ممكنا، ولكنه ليس سهلا، مجددا رغبة واستعداد الحكومة لدفع استحقاقات السلام، مشيرا الى أن أطراف التفاوض الأخرى أبدت نفس الرغبة والاستعداد .

وقال التعايشي "أن من يريد إيقاف الحرب وتوجيه الموارد البشرية والمالية لتنمية وازدهار السودان ،هناك ثمن يجب دفعه، وأن  اطراف التفاوض واصدقاء السودان الدوليين والاقليميين لابد لهم من دفع ثمن السلام" ،مبينا أن  الاستعداد الذى ابدته اطراف التفاوض المختلفة لتقديم تنازلات متبادله من اجل السلام يجعل إمكانية التوصل إلى سلام شامل فى جوبا  ممكنا.

وأوضح عضو مجلس السيادة فى تصريح صحفي عقب جلسة المفاوضات حول مسار دارفور بين وفدي الحكومة وقادة حركات الكفاح المسلح، بمقر المفاوضات بجوبا مساء اليوم، أن مفاوضات السلام فى المسارات المختلفة تسير بصورة متزامنه ،وأشار إلى عقد عددٍ من الجلسات فى مختلف المسارات، من بينها جلسة محادثات مع الحركة الشعبية شمال بقيادة عبد العزيز الحلو حول ملفات مسار المنطقتين .

 وبشان مسار دارفور ،اوضح التعايشي أن الطرف الحكومي بدأ اليوم مع قادة المسار نقاشا حول ملف الاراضي والحواكير، وقال أنه ملف  "مرتبط بصراعات قديمة ومعقدة" ، مشيرا إلى التقدم الكبير الذى أحرزه الطرفان فى هذا الملف خلال جلسة اليوم، ونوه إلى أن الملف  سيخضع لمزيد من  النقاش فى جلسة الغد، فيما تعكف لجنة من الخبراء لوضع تصور لملف قضايا السلطة فى دارفور الذى ستعاود  الأطراف النقاش حوله فى غضون يومين.

وأعلن المتحدث الرسمي باسم وفد الحكومة لمحادثات السلام، أن وفدا الحكومة والحركة الشعبية بقيادة مالك عقار سيعقدان جلسة محادثات مساء اليوم بمقر المفاوضات فى جوبا، حول ملفات مسار المنطقتين مضيفا أن الطرفين  على وشك الفراغ من انهاء النقاش حول التصور المقدم من الحركة الشعبية فى ملفات الحوار المختلفة، مبيناً أن  ملف الترتيبات الأمنية فى كل من دارفور والمنطقتين سيبدأ الحوار حوله خلال الايام القادمة.

وأكد الأستاذ محمد حسن التعايشي أن المفاوضات الجارية فى جوبا أحرزت  تقدما ملموسا فى الملفات الصعبة المتعلقة بالسلطة والأراضي.

إلى ذلك اوضح السيد توت قلواك رئيس فريق الوساطة الجنوبية، أن التقدم الذى أحرزته محادثات السلام السودانية فى جوبا فى المسارات المختلفة يعطي مؤشرا بأن تحقيق  السلام الشامل فى السودان بات قريبا ،مشيرا إلى أن التفاوض فى المسارات المختلفة قطع اشواطا متقدمة.

إقرأ ايضا..

وفدا الحكومة وقادة مسار دارفور يتفقان علي تشكيل لجنة مشتركة حول مسألة الحكم في السودان والعلاقة بين المركز والأقاليم

اتفق وفدا الحكومة برئاسة الأستاذ محمد حسن التعايشي عضو مجلس السيادة الانتقالي المتحدث الرسمي باسم الوفد الحكومي المفاوض وقادة مسار دارفور ،في إطار مناقشة قضايا السلطة بحضور رئيس الوساطة الجنوبية السيد توت قلواك، على تكوين لجنة مشتركة من الطرفين تعني بالإتفاق علي نصوص تعالج مسألة الحكم

عضو مجلس السيادة عائشة موسى تلتقى وزيرة التنمية والتجارة الخارجية بمملكة نذر لاند

التقت الاستاذة عائشة موسى السعيد عضو مجلس السيادة الانتقالى بالقصر الجمهوري اليوم، وزيرة التنمية والتجارة الخارجية بمملكة نذرلاند سيغريد كاخ، واستعرض اللقاء افاق التعاون الثنائي المستقبلى

عضو مجلس السيادة قاضي يؤكد حرص الحكومة علي توفير الخدمات الصحية والعلاجية للمواطنين

اكد مولانا حسن محمد شيخ إدريس قاضي حرص الحكومة علي توفير كافة الخدمات الصحية للمواطنين بما يحقق لهم الحياة الكريمة والمستقرة

الرسائل البريدية

تابعونا وشاهدونا أولاً بأول لنحظى بتشجيعكم دومًا! تعرّفوا على أحدث الأخبار الخاصة بالموقع والمبادرات الحكومية من خلال نشراتنا البريدية.

عنالسودان

نشيدالعلم