• L'horloge:
    04:32 PM
  • Date :
    Friday 18 Oct 2019
  • Météo:
     
1839

أهم المعالم الأثرية

السودان دولة متنوعة الثقافات وذات تاريخ مميز وتراث أثري ثر، ومنذ آلاف السنين، كان السودان منطقة اتصال بين شعوب جنوب الصحراء الكبرى وشعوب أواسط افريقيا، البحر الأبيض المتوسط والعالم العربي ومنذ العصور الأُولى أصبح نهر النيل وروافده معبرًا للناس والبضائع والثقافات المتبادلة. عرف السودان خلال العالم القديم (تا- سيتي) أرض الأقواس وباسم كوش التيذكرت في التوارة إشارة إلى الأرض الواقعة جنوب مصر. وقد ظهر أول دليل للحضارة في كرمة قبل الميلاد (3500- 2500 ق م) في شكل مدينة محصنة.

ومن أهم المعالم الأثرية السودانية:


•    كرمة: هي عاصمة مملكة كرمة والتي تمثل البداية الأولى للدولة الكوشية وتعتبر مدينة كرمة من أقدم المدن فى افريقيا 2500 ق م وتمثل النموذج الأول لنشأة المدن فى السودان القديم. ويعتبر مبنى الدفوفة من أهم المعالم البارزة للموقع.


•    جبل البركل:  صرح يقع حوالي 350 كلم شمال الخرطوم في منطقة كريمة في الولاية الشمالية وعرف بأنه الجبل المقدس حيث كان يمثل المسكن الجنوبي للإله آمون وعلى مدى أكثر من ألف عام يمثل المركز الديني للمملكة الكوشية. وصار مسجلاَ في التراث العالمي في العام 2003 ضمن مواقع مملكة نبتة (900 ق م – 350 ق م) و يعتبر من أهم المعالم السياحية التي يرتادها السياح.    


•    الكرو: تقع جنوب جبل البركل بحوالي 20 كيلو جنوب مدينة كريمة شمال السودان وتحتوي على أكثر من 20 مقبرة ملكية وتعرف بأنها مقابر الأسلاف.


•    نوري: هي جبانة هرمية تقع على الضفة اليمنى للنيل حوالي 10 كيلو شمال مدينة مروي شمال السودان. وتحتوي على أكثر من 60 هرماً بنيت لملوك وملكات كوش وبقايا عدد من المعابد الجنائزية. ومن أبرز الأهرامات هرم الملك تهراقا وتوجد تحت الهرم غرف الدفن لها ستة أعمدة وسقف مقبي.
 


•    البجراوية: البجراوية تقع جنوب مدينة شندي وتشمل مدينة ملكية كوشية مسورة بجدار سميك ومعابد داخل المدينة المسورة وخارجها وثلاث جبانات ملكية تحتوي على أكثر من 200 هرم والجبانتين الجنوبية والغربية من أهرامات البجراوية كانت مستخدمة منذ القرن الثامن قبل الميلاد. وتحتوي الجبانة الغربية على أفراد عاديين جنبًا إلى جنب بعض الأفراد المنتمين إلى العائلة الملكية والنخبة وس تحوي أكثر من 500 قبر. أما الجبانة الجنوبية تحتوي على أكثر من 200 قبر للملوك. وتنشط فيها الحركة السياحية.


•    المدينة الملكية: وهى عاصمة مملكة مروي تقع في ولاية نهر النيل شمالاً على بعد 20 كيلو من مدينة شندي. وتحتوي المنطقة على كثير من بقايا القصور الملكية وملحقاتها والمعابد ومن أكبرها معبد آمون ومعبد الأسد ومعبد الشمس.


•    النقعة: تقع على بعد 170 كلم شمال الخرطوم يوجد بها عدد من المعابد مثل معبد الأسد وآمون والالكشك المروي (مقصورة حتحور) وأهم ميزات المباني بهذا الموقع وجود مزيج الأنماط المعمارية المحلية والمصرية والإغريقية والرومانية.


•    المصورات الصفرا: تقع على بعد 180 كلم شمال شرق الخرطوم وتحتوي على عدد من المواقع الأثرية أهمها الحوش الكبير والحوش الصغير ومعبد الأسد والحفير الكبير وعدد من المحاجر والمعابد الصغيرة.


•    دنقلا العجوز: مدينة  دنقلا العجوز واحدة من المدن المهمة خلال فترة العصور الوسطى وعاصمة لمملكة المقرة المسيحية فى القرن السادس الميلادي وحتى القرن الرابع عشر. توجد بها مواقع أثرية عبارة عن قصور وبقايا كنائس ومدافن وقباب.


 

Bulletin

Suivez-nous et regardez-nous pour vos encouragements! Découvrez les dernières nouvelles sur le site et les initiatives gouvernementales grâce à nos listes de diffusion.

à propos du Soudan

Hymne du Soudan