• Clock:
    03:47 PM
  • Date:
    Sunday 12 Jul 2020
  • Weather:
     
1138

وفدا الحكومة والجبهة الثورية يقطعان اشواطا مقدرة في مناقشة قضايا السلطة في مسار دارفور

17 Feb 2020 أخبار أعضاء مجلس السيادة الإنتقالي

جوبا - عقد وفدا الحكومة برئاسة الأستاذ محمد حسن التعايشي عضو مجلس السيادة الانتقالي المتحدث الرسمي باسم الوفد الحكومي المفاوض وقادة الجبهة الثورية جلستي مفاوضات تناولت الورقة الخاصة بقضايا السلطة في مسار دارفور، بحضور عضو فريق الوساطة الجنوبية د. ضيو مطوك.

وأوضح الأستاذ التعايشي في تصريح صحفي عقب الجلسة المسائية بمقر المفاوضات بفندق بالم افريكا بجوبا، أن النقاش تواصل حول قضايا السلطة وتناول كيفية معالجةالمسالة المتعلقة بمستقبل إتفاقية السلام مع الوثيقة الدستورية، مبينا أن هذا الامر ظل سؤالا مطروحا منذ بداية التفاوض.

واشار التعايشي الي أنه تم الإتفاق بأن تسود إتفاقيات السلام علي الوثيقة الدستورية وإذا حدث أي تعارض يزال بتعديل الوثيقة الدستورية وإعطاء الأولوية لإتفاق السلام وذلك لأهميته بالنسبة للشعب السوداني ولاستقرار الفترة الإنتقالية.

وأضاف التعايشي أن النقاش تواصل من اجل إيجاد معالجة لطبيعة ومستويات السلطة في الفترة الإنتقالية وذلك من خلال معالجة العلاقة المختلة تاريخيا بين المركز والأقاليم باعتبارها من القضايا الاساسية التي تسببت في نشوب الحرب واستمرارها منذ الاستقلال ، بجانب المظالم التاريخية والتهميش في السودان .

وأكد الأستاذ التعايشي ضرورة أن يعالج اتفاق السلام هذه العلاقة المختلة ،مشيرا إلى اقتراحهم بالعودة إلي نظام الأقاليم مع إعطائها سلطة واختصاصات فيدرالية حقيقية. وابان أن النقاش سعي إلي إيجاد صيغة علمية لمعالجة هذه القضية بعيدا عن معالجات الاتفاقيات السياسية السابقة والتي لجات الي المعالجة المؤقتة ولم تتطرق لجذور  المشكلة ولم  تراع توزيع السلطة داخل الأقاليم نفسها.

من جانبه أكد ابراهيم زريبة كبير مفاوضي تجمع قوي تحرير السودان ان الفترة المحددة لاستكمال التفاوض حول القضايا المطروحة هي فترة كافية تمكن الجميع من الوصول لاتفاق سلام شامل .

وقال ان النص الذي تم الاتفاق عليه بأن تسود اتفاقية السلام على الوثيقة الدستورية هو نص يوفر الحماية القانونية والدستورية لبنود الاتفاق وحمايتها من اي متغيرات .

وأكد د. ضيو مطوك عضو فريق الوساطة الجنوبية ان الطرفين توافقا على كثير من البنود المتعلقة بقضية السلطة، لافتا الي أهمية هذه القضية ولعدم اكتمال النقاش حولها تم ارجاء مواصلة التفاوض الي صباح يوم غدا الثلاثاء، مشددا على ضرورة ان تكتمل كل القضايا المطروحة وبالذات في مسار دارفور ومسار المنطقتين في أقرب وقت ممكن ، وتوقع ضيو مطوك ان تبدأ يوم غدا جلسات لجنة تعيين الولاة والمجلس التشريعي الانتقالي بين الطرفين والتي تم تحديد عدد أعضائها بعشرة أشخاص بواقع خمس ممثلين لكل طرف ،وقال انه تم استلام قائمة باسماء ممثلي الحكومة ومن المتوقع ان يتم استلام اسماء ممثلي الجبهة الثورية خلال اليوم.

Also Read..

وفدا الحكومة وقادة مسار دارفور يتفقان علي تشكيل لجنة مشتركة حول مسألة الحكم في السودان والعلاقة بين المركز والأقاليم

اتفق وفدا الحكومة برئاسة الأستاذ محمد حسن التعايشي عضو مجلس السيادة الانتقالي المتحدث الرسمي باسم الوفد الحكومي المفاوض وقادة مسار دارفور ،في إطار مناقشة قضايا السلطة بحضور رئيس الوساطة الجنوبية السيد توت قلواك، على تكوين لجنة مشتركة من الطرفين تعني بالإتفاق علي نصوص تعالج مسألة الحكم

عضو مجلس السيادة عائشة موسى تلتقى وزيرة التنمية والتجارة الخارجية بمملكة نذر لاند

التقت الاستاذة عائشة موسى السعيد عضو مجلس السيادة الانتقالى بالقصر الجمهوري اليوم، وزيرة التنمية والتجارة الخارجية بمملكة نذرلاند سيغريد كاخ، واستعرض اللقاء افاق التعاون الثنائي المستقبلى

عضو مجلس السيادة قاضي يؤكد حرص الحكومة علي توفير الخدمات الصحية والعلاجية للمواطنين

اكد مولانا حسن محمد شيخ إدريس قاضي حرص الحكومة علي توفير كافة الخدمات الصحية للمواطنين بما يحقق لهم الحياة الكريمة والمستقرة

Newsletter

تابعونا وشاهدونا أولاً بأول لنحظى بتشجيعكم دومًا! تعرّفوا على أحدث الأخبار الخاصة بالموقع والمبادرات الحكومية من خلال نشراتنا البريدية.

AboutSudan

SudanAnthem